صفقة ترامب"

تأجيل الإعلان عن "صفقة ترامب" واسبابه

  • تأجيل الإعلان عن "صفقة ترامب" واسبابه
  • تأجيل الإعلان عن "صفقة ترامب" واسبابه
  • تأجيل الإعلان عن "صفقة ترامب" واسبابه
  • تأجيل الإعلان عن "صفقة ترامب" واسبابه
  • تأجيل الإعلان عن "صفقة ترامب" واسبابه

اخرى قبل 5 سنة

تأجيل الإعلان عن "صفقة ترامب" واسبابه

التطورات السريعة التي تشهدها المنطقة خلال الشهور الماضية خاصة بعد مقتل الصحفي خاشقجي و اضافة الى ذلك الازمة السياسية داخل حكومة نتانياهو عقب قضية خانيونس وسواهما، غيرت سلم أولويات الدول العربية والغربية حيث أثرت على موعد الاعلان عن "صفقة القرن".

العالم _تقارير

واختلف كل شيء  بعد موجات التطبيع العربي "الاسرائيلي"، وبعد الاحداث الاخيره التي شهدتها الدول العربية و الاسلامية من ما تعانيه بعض الأنظمة من نقص الشرعية في الوقت الحالي، والذي يستلزم استمرار الدعم الأميركي لتلك الأنظمة السياسية العربية، مما جعلها تقبل بما لا يمكن أن تتقبله في السابق، ضد مصلحة الفلسطينيين ولصالح إسرائيل!

دراسة إسرائيلية: تطورات المنطقة تدفع بمسيرة التطبيع العربي الإسرائيلي للأمام

 قالت دراسة إسرائيلية، إن “التطورات الأخيرة التي تشهدها المنطقة والعالم خلال العقد الأخير، غيرت سلم أولويات الدول العربية بصورة أثرت على نظرتها تجاه إسرائيل، لأنها باتت ترى فيها شريكاً لمواجهة جملة تحديات إقليمية متلاحقة، وتنامي الجماعات الإسلامية المسلحة، وجهود تركيا بزعامة أردوغان، وزيادة الاضطرابات الداخلية لدوافع اقتصادية وعدم الشرعية الأنظمة السياسية العربية”.

واعتبرت الدراسة التي اعدها وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق موشيه يعلون أن لدى تل أبيب فرصة تاريخية لتطبيع علاقاتها مع الدول العربية، في ظل ما تشهده الآونة الأخيرة من اتساع شبكة المصالح المشتركة بين الجانبين.

صفقة القرن ... التنفيذ في عدم الإعلان

فالعنصر الديمغرافي هو اخطر العناصر الضاغطة على المشروع الصهيو امبريالي في المنطقة وجرى ويجري إعادة تشتيت وتشريد الفلسطينيين مرة أخرى في بقاع الأرض حد إلغاء علاقتهم الفعلية بقضيتهم الى جانب أن إدارة ترامب قامت عمليا بنقل سفارتها إلى القدس وأعلنت إغلاق مكاتب المنظمة في واشنطن وأوقفت مساعداتها للسلطة الفلسطينية وقال الرئيس الفلسطيني في آخر خطاباته بوضوح إن الصفقة تم تنفيذها بالكامل والأمر صحيح فالصفقة تسعى في الجوهر إلى  تصفية القضية الفلسطينية واعتبارها جزء من الماضي لا وجود لها فهي سعت ونفذت عبر الإدارة الأمريكية الى الوصول بالاونروا الى الاختفاء من خلال تجفيف مصادر دعمها المالي تدريجيا حتى وان حاولت تلك المنظمة إيجاد مصادر تمويل بديلة لن تدوم طويلا وبالتالي نتخلص من اخطر قضية في المسئلة الفلسطينية وهي قضية اللاجئين .

طلب نتنياهو بتأجيل إعلان صفقة القرن

وجاء طلب المفاجئ لبنيامين نتنياهو  رئيس الوزراء الإسرائيلي ،بتأجيل الإعلان عن تفاصيل "صفقة القرن" بسبب الأزمة السياسية التي تجتاح دولة الاحتلال "الإسرائيلي" على أرضية الفشل العسكري والاستخباري الأخير في قطاع غزة على أيدي رجال المقاومة، فجميع اللاعبين الرئيسيين في هذه "الصفقة" يواجهون ظروفا صعبة، ابتداءً من الرئيس الأمريكي ترامب، ومرورًا بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، وانتهاءً بولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي يعتبر المحور الرئيسي لها.

ترامب عراب الصفقة يعيش أزمة داخليّة وخارجيّة خطيرة، فالكونغرس الأمريكي يعارض في معظمه، دفاعه المستميت عن  السعودية، و محمد بن سلمان، ولي عهدها، وتبرئته من أي دورٍ في جريمة اغتيال الكاتب السعودي جمال الخاشقجي، والأخطر من ذلك أنّ أصواتا داخل مجلس النواب، وبدعمٍ مِن الصحافة والإعلام، باتت تطالب بإجراء تحقيقات بالعلاقات المالية والتجارية الخاصة للرئيس الأمريكي وصهره بالسعودية، وبات العديد من النواب يصفونه بـالمهرج والكاذب.

 وأنّ الورطة السعودية، التي تمثلت في قتل الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده في إسطنبول، كفيلة بأن تشكل انهيارًا شاملا لإستراتيجية رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، موضحًا أنه خصص لبن سلمان دور أساسي في خفض توقعات الفلسطينيين قبل نشر خطة السلام النهائية لترامب، ومضيفا أن كثيرين يعتقدون أن استعداد ترامب للوقوف إلى جانب بن سلمان سيعمق التزام  محمد بن السلمان بدعم الخطة، رغم أنه في وضعه غير المستقر سيتردد في الوقوف خلف الخطة الأمريكية التي من شأنها إثارة غضب الفلسطينيين والدول العربية و الاسلامية ، بما في ذلك الشارع السعودي.

يجب القول بأن تنفيذ "صفقة القرن" أو ما تبقى من بنودها، يحتاج إلى توقيع فلسطيني، ومن قبل الرئيس عباس نفسه، باعتباره رئيس السلطة ومنظمة التحرير، وأن تم التوقيع سيموت خائنًا، وبالتالي أنّه لم يعد يمثِّل الفصائل المقاومة إلا جُزء من حركة فتح ، ولعل التصريح المفاجئ، وغير المسبوق للصائب عريقات الذي قال فيه: "إن الرئيس الحقيقي للفلسطينيين هو وزير الجيش الإسرائيلي إفيغدور ليبرمان ، وأما رئيس الوزراء الفلسطيني فهو المنسق بولي مردخاي"، كما أكده موشيه يعالون وزير الحرب الإسرائيلي الأسبق عندما قال في ندوة سياسيّة : إن التنسيق الأمني هو الضامن لبقاء السلطة وحمايتها من أعدائها حماس والجهاد ، وأي تهديد بإلغائه من الطرف الفلسطيني تهديد فارغ لا قيمة له؛ وهذه توضح الفكرة وتكشف طوالع المستقبل التطبيع بين العرب و"إسرائيل" و بالتخلي من قضية الفلسطينية.

وإذا انتقلنا إلى محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي الذي يصفه ترامب بأنه الضامن العربي لصفقة القرن، فإنه الأكثر تأزما بين اللاعبين الآخرين، ويواجه صراعًا شرِسًا للبقاء في منصبه، فكل أصابع الاتهام تشير إليه تقريبًا، وتحمله المسؤولية الرئيسية في اغتيال الصحفي السعودي المعارض جمال الخاشقجي، وكشف الرئيس ترامب بأنه لولا السعودية لاختفت إسرائيل من الوجود، كما أكدت تقارير إخبارية إسرائيلية أن  بن سلمان هو الذي رتب زِيارة نتنياهو للعاصمة العمانية مسقط، والأُخرى القادمة للمنامة، أي أنه عراب التطبيع بدأ يواجه معارضة شعبية قوية حتى داخل السعودية نفسها.

المقاومة الفلسطينية ستواجه صفقة القرن بالسلاح

ويشير استطلاع للرأي أجرته جامعة تل أبيب بالتعاون مع معهد الديمقراطية إلى أن 74 في المئة من الإسرائيليين يعتقدون أن خطة الولايات المتحدة المنتظرة لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والتي تعرف بـ "صفقة القرن" ستفشل، وذلك على الرغم من أن غالبيتهم يقرّون في الاستطلاع نفسه، بأن جهود الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تصبّ في مصلحة إسرائيل.

 ودليل على ذلك جاء تأكيد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، بأن حركته لن تسمح بتنفيذ "صفقة القرن" الأمريكية، مشددا على أنها ستمنع ذلك من خلال "مقاومتنا المسلحة".

وقال هنية، من غزة عبر تقنية الفيديو كونفرنس خلال مؤتمر "الوحدة الإسلامية الـ ٣٢" المنعقد في العاصمة الإيرانية طهران: "نريد بناء تحالف قوي واستراتيجي يجمع كل القوى لمواجهة التحديات المحيطة بالقضية الفلسطينية".

وشدد على ضرورة تجميع الجهود العربية والإسلامية في خدمة القضية الفلسطينية وإعادتها إلى الواجهة وتجاوز مخططات تصفيتها.

وتابع هنية: "تمر القضية الفلسطينية بمرحلة خطيرة مع استمرار مشروع الاحتلال لتصفية القدس (..) العدو الصهيوني ينفذ استراتيجية ومخططا لعينا ضد المسجد الأقصى والقدس".

يبدو أن الجميع مؤيد للصفقة القرن الأميركية التي يتبناها ترامب ونتنياهو، إلا أصحاب الشأن المباشر الفلسطينيين حيث يراها بأنها صفقة مرفوضة، فلا أحد يستطيع إعلان التنازل عن القدس أو حق عودة اللاجئين، مما يجعل كل الأطراف الفلسطينية ترفض علناً ذلك. ختاماً، يراد إقرار «صفقة القرن» المرفوضة فلسطينياً عبر إجراءات أميركية وعربية للأسف تهدف إلى خنق الضفة وغزة، عبر وقف المساعدات والمعونات التي لا يمكن الاستغناء عنها،و لا بد على العرب من دعمهم اقتصادياً على الأقل، ليفشلوا «صفقة القرن».

الامر المؤكد ان“صفقة القرن” لا يمكن ان تمر، ورجال المقاومة في فلسطين المحتلة ما زالوا على العهد، ولم يخدعهم السلامان الاقتصادي والإنساني، وسيتصدون حتما، ومعهم كل الشرفاء العرب والمسلمين لهذا الزحف المخجل نحو التطبيع مع الملطخة أيديهم بدماء اهل الرباط، والمدافعين عن المقدسات العربية والإسلامية في القدس المحتلة.

 

التعليقات على خبر: تأجيل الإعلان عن "صفقة ترامب" واسبابه

حمل التطبيق الأن